إستعمال نموذج الارجحية النسبية الجزئية في تحديد اهم العوامل المؤثرة في دخل الأسرة

أ. م. د. جاسم ناصر حسين

Asis. Prof. Dr. Jassim Nassir Hussain

 j_nassir2000@yahoo.com

 الباحث /سرى عامر محمود الفتلاوي

Sora Amer Mahmoud Al-fatlawi

sa20144202@gmail.com

قسم الاحصاء/ كلية الادارة والاقتصاد

جامعة كربلاء

الملخص

  يعرف دخل الأسرة بأنه اجمالي الدخل من جميع الاشخاص الذين يعيشون في أسرة معينة. ولتحليل بيانات دخل الأسرة التي تميزت بكون المتغير المعتمد من النوع الوصفي الرتبي حيث تم استعمال  نماذج الانحدار اللوجستي الرتبي الذي يعرف بأنه النموذج الذي يستخدم للتعامل مع متغير الاستجابة الذي يكون من النوع الوصفي الرتبي الذي يتكون من اكثر من فئتين مرتبتين.

ومن نماذج الانحدار اللوجستي الرتبي التي تم استعمالها هي كل من نموذج الارجحية النسبية ونموذج الارجحية النسبية الجزئية. حيث ان هذه النماذج تستخدم لتحليل البيانات عندما يكون المتغير من النوع الوصفي الرتبي. وتم تطبيق هذه النماذج على بيانات دخل الأسرة التي تم جمعها بواسطة الاستبيان وتم استعمال برنامج stata14.2 لتطبيق هذا النماذج.

فبعد استعمال نموذج بنموذج الارجحية النسبية  بينت النتائج ان هناك بعض المتغيرات لاتحقق فرض الارجحية النسبية لذلك تم استعمال  نموذج الارجحية النسبية الجزئية  وتبين من هذا النموذج ان المتغيرات التي لها تأثير على الدخل هي كل من المتغيرات المتمثلة (بعدد العاملين في الأسرة) و (بجنس رب الأسرة) و (بعمر رب الأسرة) (بنوع عمل رب الأسرة) و (المتمثل بتكاليف وسائل الترفيه التي تنفقها الأسرة شهرياً) .

الملخص الانكليزي

 

شارك هذا المنشور