تأثير معايير المحاسبة والابلاغ المالي الدولية في العوائد السوقية للاسهم وانعكاسها على القرارات الاقتصادية للمستثمرين

( دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية) 

أ.م.د اسعد محمد علي وهاب     ا.م كرار سليم حميدي        م. ماهر ناجي

كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة كربلاء  كلية الإدارة والاقتصاد/جامعةالكوفة كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة الكوفة

mahen.ali@uokufa.edu.iq
asaad.m@uokerbala.edu.iq
Karrars.hameedi@uokufa.edu.iq

الملخص

    تهدف الدراسة الى بيان تأثير التطبيق الالزامي لمعايير المحاسبة والابلاغ المالي الدولية في البيئة العراقية. وذلك عن طريقاختبار تأثير تطبيق تلك المعايير في العوائد السوقية للاسهم. وفي القرارات الاقتصادية للمستثمرين. في عينة مكونة من احد عشر مصرف من المصارف العراقية الخاصة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. وشملت الدراسة فترة ثلاث سنوات قبل تطبيق المعايير 2011-2013. وثلاث سنوات بعد تطبيق المعايير 2016-2018.

تم قياس المتغيرات بشكل كمي بالاعتماد على النماذج الي طورتها الادبيات ذات العلاقة. استخدمت العديد من المتغيرات الضابطة هي (حجم, العمر, والرافعة المالية, العائد على الاصول, والعائد على حق الملكية). ووظفت مجموعة من الطرق الاحصائية مثل اختبار التوزيع الطبيعي ومصفوفة الارتباطات وفحص التداخل الخطي. فضلا عن تحليل الانحدار المتعدد. وباستخدام البرنامج الاحصائي SPSS.

واظهرت النتائج عدم وجود تأثير لتطبيق تلك  المعايير في العوائد السوقية للاسهم. ولا في قرارات المستثمرين الاقتصادية. وتوصي الدراسة بضرورة ثقيف المتعاملين في السوق المالية بأهمية تطبيق المعايير الدولية. والاسراع بتطبيق تلك المعايير في باقي قطاعات السوق المالي. ومراجعة التعليمات المحلية غير المتوافقة مع المعايير الدولية.

الملخص الانكليزي

 

 

شارك هذا المنشور