دور الريادة الإستراتيجية في تعزيز مقدرات المنظمات الرشيقة

بحث استطلاعي تحليلي لآراء عينة من مديري شركات الاتصالات المتنقلة في منطقة الفرات الاوسط

م.د ليلى محسن الحكيم

جامعة كربلاء/كلية الإدارة والاقتصاد

Layla.alhakeem@uokerbala.edu.iq

م.م محمد صادق محمد علي حسن الحسيني

جامعة كربلاء/كلية العلوم الاسلامية

Mohammed.s@uokerebala.edu.iq

أ.م.د احمد عبد الله امانة الشمري

Ahmed.a@uokerbala.edu.iq

  جامعة كربلاء/كلية الإدارة والاقتصاد

الملخص

 هدف البحث الى الكشف عن تأثير الريادة الإستراتيجية في تعزيز مقدرات المنظمات الرشيقة بالتطبيق في عينة من فروع شركات الاتصالات المتنقلة في منطقة الفرات الاوسط، ومن أجل تحقيق ذلك، تم اعتماد ابعاد الريادة الإستراتيجية (الثقافة الريادية، القيادة الريادية, التفكير الريادي، الإدارة الإستراتيجية للموارد) ، كما تم اعتماد مقدرات المنظمات الرشيقة (الاستجابة، المقدرة، المرونة، السرعة). وقد تم اختيار شركات الاتصالات المتنقلة (اسيا سيل، زين العراق، الكفيل امنية، كورك تليكوم، عراق سيل) العاملة في منطقة الفرات الاوسط ميداناً تطبيقياً للبحث عن طريق توزيع استبيان شمل (68) مستجيباً من السادة مديري الفروع ورؤساء الأقسام والشعب ووحداتها للشركات عينة البحث فضلاً عن مديري الشركات الحاصلة على وكالات حصرية منها. وقد تم استخدام معامل الارتباط البسيط (Pearson)، كما تم استخدام اختبار التوزيع الطبيعي للبيانات، والتحليل العاملي الاستكشافي. ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها إن ابعاد الريادة الإستراتيجية تؤثر تأثيراً فاعلاً في تعزيز مقدرات المنظمات الرشيقة للشركات عينة البحث في ظل التنافس الكبير في قطاع الاتصالات المتنقلة في العراق. وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات ابرزها ضرورة توظيف ابعاد الريادة الإستراتيجية في تعزيز العلاقة التأثيرية الإيجابية بينها وبين مقدرات المنظمات الرشيقة ضمن قطاع الاتصالات المتنقلة بما ينسجم مع الاستمرار في ابتكار خدمات ذات قيمة استراتيجية للشركات ولزبائنها عبر مراكزها الخدمية المنتشرة حديثاً في اقضية المحافظات عينة البحث.

الكلمات المفتاحية: الريادة الإستراتيجية، المنظمات الرشيقة.

الملخص الانكليزي

 

 

 

شارك هذا المنشور