أثر الاستثمار في التعليم العالي على النمو الاقتصادي في العراق

أ.د. رحيم كاظم حسن الشرع

إيمان عباس عبيد الجنابي

كلية اقتصاديات الاعمال

جامعة النهرين

الملخص

  يهدف البحث إلى قياس أثر الانفاق في التعليم على النمو الاقتصادي في العراق باستخدام سببيه كرانجر. وقد اظهرت النتائج لسببية كرانجر بوجود علاقة سببية معنوية وباتجاه واحد عند فترتي تباطئ زمني متجهة من عدد الطلبة الخريجين إلى عدد الطلبة المقبولين اي ان عدد الطلبة المقبولين يؤثر في عدد الطلبة الخريجين. كما ظهرت علاقة سببية معنوية متجهة من عدد السكان إلى عدد الطلبة المقبولين، وقد ظهرت سببية كرانجر معنوية من الانفاق على التعليم إلى عدد الطلبة المقبولين، كما كانت سببية كرانجر معنوية من عدد السكان إلى عدد الطلبة الخريجين، وعليه تم رفض الفرضية الصفرية (H0) التي تنص على عدم وجود علاقة سببية ببين المتغيرات.

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور