أثر الصمت التنظيمي على القدرات الرئيسة للسلوك التنظيمي الايجابي

دراسة تحليلية لاَراء عينة من منتسبي مديرية شرطة محافظة كربلاء المقدسة

              أ. د فيصل علوان الطائي            

                   الباحث عبدالله علي صكر       

المستخلص

الهدف من هذه  الدراسة إلى معرفة أثر الصمت التنظيمي في القدرات الرئيسة للسلوك  التنظيمي الإيجابي . فقد قدمت الدراسة أسساً نظرية عن الصمت التنظيمي و القدرات الرئيسة للسلوك التنظيمي الإيجابي و لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم بناء مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل بالصمت التنظيمي بأبعاده (العزلة ,ضعف دعم الادارة العليا,الخوف من ردود الفعل السلبية ,المخاوف المتعلقة بالعمل وضعف التجربة ) والمتغير المعتمد القدرات الاساس للسلوك التنظيمي الإيجابي بأبعاده  (‏الكفاءة الذاتية ,التفاؤل ,الامل والمرونة) ، ولغرض التعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرات اعتمدت الدراسة مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية المنبثقة عنها .

ولغرض اختبار فرضيات الدراسة فقد تم تطبيق الدراسة على عينة من ضباط مديرية شرطة محافظة كربلاء المقدسة من رتبة رائد فما دون  للحصول على المعلومات اللازمة من خلال استمارة استبانة أُعدت لهذا الغرض وزِعت على عينة عدد أفرادها بلغ (120) فرداً يمثلون المستويات الإدارية الوسطى والدنيا في مختلف الاقسام.

واستعملت مجموعة من الوسائل الإحصائية المتقدمة ,التكرار النسبي والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف لقياس وتحليل آراء عينة الدراسة ومعامل الارتباط البسيط  لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات , واختبار (t) لمعرفة معنوية علاقة الارتباط البسيط ، وتحليل الانحدار البسيط واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، كما تم استعمال (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير التابع  ومعامل الانحدار (β) .

تم توصل الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها أنَّ توفر الصمت التنظيمي في المؤسسات يسهم في تدني السلوك التنظيمي الإيجابي أي وجود علاقة ارتباط عكسية قوية بين الصمت التنظيمي والقدرات الرئيسة في للسلوك التنظيمي الإيجابي واتضح أنَّ متغير ‏ضعف دعم الادارة العليا  أقوى الأبعاد ارتباطا عكسيا بالقدرات الرئيسة للسلوك التنظيمي الإيجابي.

 ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيراتها كان أهمها ضرورة قيام الادارة العليا بتكثيف الاجتماعات مع موظفيها والسعي إلى التباحث والمناقشة والمداولة بكل ما يتعلق بحيثيات العمل وسماع آرائهم ومقترحاتهم والعمل بمقترحاتهم والاهتمام بها ، وتوصيات أخرى تتعلق بالدراسات المستقبلي

* بحث مستل رسالة ماجستير                

الملخص الانكليزي        

 

شارك هذا المنشور