اثر المرونة التسويقية في تعزيز ثقة الزبون بالمنتج الوطني

دراسة تحليلية في مصانع البان ابوغريب

أ. د. يوسف حجيم سلطان الطائي         

                م. ضرغام علي مسلم العميدي

yousefh.altaie@uokufa.edu.iq                                           a.alameedy@uokufa.edu.iq 

الملخص

    ان الغرض من البحث الحالي هو بيان الاثر الذي يمكن ان تؤديه المرونة التسويقية في تعزيز ثقة الزبون بالمنتج الوطني , وقد تم اختيار مصانع البان ابو غريب كميدان للدراسة لكونه من المنظمات المنتجة والممنوحة شهادة الجودة العالمية الآيزو التي تتمتع منتجاتها بجودة عالية وفق متطلبات السلامة الغذائية والصحية , وبلغت عينة البحث (246) فرداً شملت رؤساء الأقسام ومدراء الشعب والوحدات الادارية فضلا عن المشاركين في اللجان الفنية والادارية الذين لهم دور في صنع القرارات التسويقية في المنظمة المبحوثة .

واعتمد البحث على ثلاثة ابعاد للمتغير المستقل المرونة التسويقية تمثلت بـ(مرونة المشاركة , مرونة التفاعل, مرونة التنفيذ), في حين كان للمتغير التابع ثقة الزبون ثلاثة أبعاد أيضاً هي (الثقة بالمنظمة , الثقة بمندوبي المبيعات , الثقة بالعلامة التجارية للمنتج).

 وقد أظهرت النتائج ان هناك أثراً معنوياً للمرونة التسويقية في ثقة الزبون حسب اجابات العينة في المنظمة المبحوثة .

  وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات منها ما أظهرته  المقابلات الشخصية المباشرة مع القيادات الإدارية و إجابات العينة التي أشارت الى ان مصانع البان ابو غريب تعاني ضعفاً نسبياً في الاجراءات التسويقية المرنة بسبب بعض القيود الحكومية والتنافسية يجعلها دون المستوى المطلوب من ثقة الزبون .

 وقد أوصت البحث بمجموعة من التوصيات منها ضرورة التركيز على الانشطة والاجراءات التي تؤدي الى زيادة ثقة الزبائن بالمُنظمَة ومنتجاتها وذلك من خلال فتح جسور التواصل معهم والافادة من وجهات نظرهم حول طبيعة المنتجات والاجراءات التسويقية الفعالة التي تسهم بمعالجة بعض المشاكل الحاصلة في تلك العمليات.

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور