القيادة الناعمة ودورها في تحقيق الالتزام التنظيمي

( دراسة حالة في مجموعة من المصارف الخاصة في كربلاء النجف بابل )

م.م. سامية هاني عجيل

كلية الإدارة والاقتصاد/جامعة الكوفة

 

المخلص :

الهدف: الغرض من هذا البحث  هو استكشاف أسلوب قيادة جديد – ” القيادة الناعمة ” –  لتحقيق الالتزام التنظيمي  والفعالية في العمل وانسجاما مع عنوان الدراسة تم  التركيز على متغيرين رئيسين هما القيادة الناعمة   بوصفه متغيرا تفسيريا والالتزام التنظيمي بوصفه متغيرا مستجيبا إذ يوضح هذا  البحث  كيف يتبنى القادة  الذين يمتلكون مواصفات القيادة الناعمة  أدوات مثل الرؤيا  والذكاء العاطفي  والاتصالات  من أجل الصالح العام. وهوما  يفسر كيف تختلف القيادة الناعمة عن أساليب القيادة الأخرى. وهو يصف أهمية القيادة الناعمة ويميز بين القيادة الناعمة والشديدة   من خلال الواقع العملي للبحث الذي يقدم الأسئلة في عدة مصارف خاصة نظرا لاهمية هذه المصارف في الممارسات القيادية الناعمة وتحقيق النجاح في الوقت نفسه مع  تقديمهم إجابات وافية تخص موضوع البحث .

التصميم/ المنهجية: يقوم  البحث على اساس  مزيج من البحوث في أسلوب القيادة الجديدة مع طرح  سؤال وجواب خلال  مجموعه من المصارف الخاصة لمحافظات النجف وكربلاء وبابل وقرب هذه المصارف من بعضها البعض وكذلك فروعها المتواجده في كلا من هذه المحافظات .

قيمة الدراسة : – توصلت هذة الدراسة الى اهمية العينة المدروسة و التي تشكل بشكل جماعي القيادة الناعمة هو مفهوم فريد من نوعه . توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات النظرية والتطبيقية لعل أهمها إن المصارف المبحوثة من خلال تطبيقها القيادة الناعمة  سوف تخلق بيئة العمل المناسبة  لتعزيز مشاركة الموظفين لتحقيق الإنتاجية التنظيمية والأداء.  وقدمت الدراسة مجموعة مقترحات لعل أهمها الدعوة إلى إجراء مزيد من الدراسات في موضوع القيادة الناعمة , مع مقترحات أخرى تعد مشروعات دراسية مستقبلية.

  الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور