دور الذكاء الاجتماعي في التغير الاستراتيجي

م.م. يزن سالم محمد        أ. د. عبد الحسين حسن حبيب       أ. د. علاء فرحان طالب 

المستخلص                                                                           

     سعى هذا البحث إلى تحديد أثر الذكاء الاجتماعي في التغيير الاستراتيجي ، من خلال تطبيقه في كليات جامعة كربلاء، إذ التغير المستمر في البيئة، وازدياد حدة المنافسة بين التعليم الحكومي والخاص ، مما جعل الجامعة المبحوثة تدرك أهمية تعزيز الذكاء الاجتماعي متمثلاً بمتغيراته (الفهم الاجتماعي و الادراك الاجتماعي و الذاكرة الاجتماعية و الابتكار الاجتماعي و المعرفة الاجتماعية)، مقابل التغيير الاستراتيجي متمثلاً بمتغيراته (تغيير العملية و تغيير الثقافة التنظيمية  وتغيير الهيكل التنظيمي).وسعى هذا البحث إلى تحقيق الأهداف الآتية :-

  • معرفة مدى اهتمام الجامعة المبحوثة بالذكاء الاجتماعي وأبعاده .
  • دراسة الواقع الفعلي للجامعة المبحوثة من حيث تبنيها للتغيير الاستراتيجي .
  • تحديد أثر الذكاء الاجتماعي في التغيير الاستراتيجي في الجامعة المبحوثة .

 ولغرض تحقيق أهداف البحث تم وضع مخططٍ فرضيٍ يحدد طبيعة العلاقة بين أبعاد المتغير المستقل وأبعاد المتغير المعتمد, ومن أجل الكشف عن طبيعة هذه العلاقة فقد تم صياغة عدة فرضيات تم اختبارها باستخدام وسائل إحصائية متقدمة, وتطبيق البرنامج الإحصائي For windows- spss-16, واستخدم معامل الانحدار البسيط لقياس علاقة الاثر بين المتغيرات واختبار (T) لمعرفة معنوية هذه العلاقة، واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، وكذا تم استخدام (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغير المستقل في المتغير المعتمد. وتم اختيار كليات جامعة كربلاء لكونها من الصروح العلمية الرصينة التي تلبي شروط الدراسة , واُعتِمدَت استمارة الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني, وقد شملت عينة الدراسة (103) أفرادٍ من القيادات متمثلة بمجالس الكليات في الجامعة (العمداء ومعاونيهم ورؤساء الاقسام ), وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها :

  • هناك تأثير للمعرفة الاجتماعية في التغيير الاستراتيجي ,إذ جاءت بالمرتبة الأولى وهذه المعرفة هي من الموجودات غير الملموسة التي تولد القدرة أو المهارة للفرد لإعطاء التفسيرات عن المواقف الاجتماعية ومن ثَمَ يمتلك القادة هذا البعد الذي يستطيعون من خلاله التأثير ايجابياً في التغيير الاستراتيجي المنشود.                        
  • وجود علاقة تأثير ذي دلالة معنوية للذكاء الاجتماعي في التغيير الاستراتيجي.

   واختتم البحث بعدد من التوصيات أهمها :-

  • الاهتمام المستمر من لدن إدارة الجامعة بالذكاء الاجتماعي بشكل أكبر، بوصفه عاملاً مؤثراً في نشاطات الجامعة بشكل عام وفي التأثير في التغيير الاستراتيجي بشكل خاص .
  • نشر ثقافة التغيير الاستراتيجي في الجامعة المبحوثة .                                                                                    
  • الملخص الانكليزي
  •  
شارك هذا المنشور