دور نظم إدارة المعرفة في تحقيق التغيير الاستراتيجي

دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الإدارية في شركة نفط الشمال / كركوك

    م.م. مثنى سعد ياسين       

جامعة الحمدانية / كلية الإدارة والاقتصاد                        

        م.م. شعيب محمد شريف           كلية القلم الجامعة / قسم إدارة الأعمال    

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على دور نظم ادارة المعرفة في تحقيق التغيير الاستراتيجي، واعتمدت على المنهج الوصفي والتحليلي، وتمحورت مشكلة الدراسة حول سؤال رئيس مفاده : هل لنظم ادارة المعرفة دور في تحقيق التغيير الاستراتيجي؟ وبنية الدراسة على فرضيتين رئيستين تفترض ان هناك علاقة ارتباط وتأثير بين نظم ادارة المعرفة وتحقيق التغيير الاستراتيجي، واختيرت شركة نفط الشمال في كركوك مجتمعا لتطبيق الدراسة والقيادات الادارية العاملة فيها ممثلة بـ (المدير، ومعاوني المدير، ورؤساء الاقسام، ومديري الشعب) عينة للدراسة مكونة من (40) مجيبا، واستخدمت الاستبانة بوصفها اداة رئيسة لجمع البيانات، وجرى تحليلها بواسطة برنامج (spss. Ver – 15)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

  1. هناك علاقة ارتباط ايجابية بين نظم ادارة المعرفة وتحقيق التغيير الاستراتيجي، وهذا يدل على ان لنظم ادارة المعرفة دور فاعل ومهم في تحقيق التغيير الاستراتيجي.
  2. هناك علاقة تأثير ايجابية بين نظم ادارة المعرفة وتحقيق التغيير الاستراتيجي، وهذا يعني ان تعزيز فاعلية التغيير الاستراتيجي وتحقيقه يتطلب وجود نظم ادارية معرفية كفؤة وفاعلة.

3. ان الشركة بحاجة إلى مستوى اعلى من مستوى نظم ادارة المعرفة ومستوى التغيير الاستراتيجي الذي تمتلكه لتتمكن من ممارسة مهامها الاستراتيجية والتشغيلية بأفضل كفاءة وأعلى فاعلية.

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور