مدى استجابة المتغيرات المالية والاقتصادية للتيسير الكمي في الولايات المتحدة

             

                                   أ.د عباس كاظم جاسم الدعمي                          بسمان كامل جواد                                    

       كلية الإدارة والاقتصاد قسم العلوم المالية والمصرفية

المستخلص

   يُعد التيسير الكمي من ادوات السياسة النقدية الحديثة التي تم استخدامها  البنوك المركزية في الدول السبع المتقدمة من أجل مواجهة آثار الازمة المالية  او الركود الاقتصادي في زمن اصبحت فيه الازمات المالية من الظواهر الاقتصادية السلبية التي تصيب البلدان الرأسمالية المتقدمة والبلدان التي تشهد انفتاحاً اقتصادياً ومالياً. لذلك حاولت هذه الدراسة الاجابة على مجموعة من الاسئلة الفلسفية والفكرية والتطبيقية المتعلقة بالتيسير الكمي .وهدفت الدراسة إلى التعرف على الجانب المعرفي النظري والفلسفي للتيسير الكمي , ومدى استجابة المتغيرات الاقتصادية والمالية للتيسير الكمي في الولايات المتحدة ,وقد استخدمت الدراسة منهجين لاختبار فرضيات الدراسة , المنهج التحليلي والوصفي للبيانات وبالاستعانة  بالرسوم البيانية  , والمنهج القياسي والاحصائي باستخدام برنامج ( Eviews.7) وبرنامج (Excel). وتتجلى اهمية الدراسة في انها أولاً: تسلط الضوء على موضوع التيسير الكمي الذي يعتبر من أهم المواضيع التي تخص السياسة النقدية في الدول المتقدمة في عالم اقتصادي اصبحت فيه السياسة النقدية هي اللاعب الاكبر .ثانياً: توضح لنا الدراسة كيف ومدى استجابة المتغيرات الاقتصادية والمالية وللتيسير الكمي , فضلا عن انها تعطي تصور عن العلاقة بين هذه المتغيرات مجتمعة.

واهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة هي : أولاً: ان التيسير الكمي يعكس  تطور فلسفة السياسة النقدية بالشكل الذي زاد من تأثير السياسة النقدية على الاقتصاد المحلي والدولي. ثانياً: التيسير الكمي في الولايات المتحدة كان لهُ تأثير واضح على المتغيرات المالية والاقتصادية الا ان تأثيرهُ على التضخم كان محدود بسبب انخفاض اسعار النفط في السنوات الثلاثة الاخيرة .

وأهم توصيات الدراسة: ان التيسير الكمي يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المحلي والدولي من خلال تأثيرهُ الكبير على معدلات الفائدة طويلة الامد وسعر الصرف لذلك نوصي الباحثين بالاهتمام بهذا الموضوع المهم , ونوصي الحكومة والمستثمرين  بالاهتمام بهذا الموضوع لأن التيسير الكمي في الولايات المتحدة يؤثر بشكل كبير على اسعار السلع والنفط والمعادن وعلى حركة رؤوس الاموال 

الملخص الانكليزي

 

 

 

شارك هذا المنشور