مدى تطبيق وحدات القطاع العام العراقية لمعايير التدقيق الداخلي الدولية من وجهة نظر مدققي ديوان الرقابة المالية للحد من الغش والاحتيال

(( دراسة تطبيقية في مديرية الرقابة المالية في كربلاء))

         أ.د. طلال محمد علي الججاوي         

     أ.م.د اسعد محمد علي وهاب العواد

رغد منير فرحان الزبيدي

كلية الادارة والاقتصاد –جامعة كربلاء

ملخص البحث

تعد وظيفة التدقيق الداخلي من الوظائف المهمة في المؤسسات كافة, كونها اداة مهمة للإدارة في تنظيم سير العمل ,ضمان حسن اداء العمليات, تقييم وتطوير نظام الرقابة الداخلية, وكذلك المساهمة في تقييم وتحسين ادارة المخاطر, اذ يمثل ان التدقيق الداخلي خط الدفاع الرئيس للحد من حالات الغش والاحتيال ,نظرا لما تتمتع به هذه المهنة من اهمية فقد قام معهد المدققين الداخليين الامريكي (IIA), بإعداد  معايير التدقيق الداخلي لتكون دليلا استرشاديا واطارا مرجعيا لاداء عمل المدقق الداخلي, ولكي تكون التدقيق الداخلي وظيفة فاعلة وتحقق الهدف المنشود من وجودها, فلابد ان تستند هذه الوظيفة على هذه المعايير في عملها, لذلك يهدف البحث الى قياس مدى تطبيق وحدات القطاع العام الحكومي لمعايير التدقيق الداخلي الدولية وذلك من وجهة نظر مدققيديوان الرقابة المالية فضلا عن قياس الاجراءات الفعلية للحد من الغش والاحتيال.

ولتحقيق اهداف البحث تم تصميم استبانة وزعت على مدققي ديوان الرقابة المالية – فرع كربلاء, وكانت عدد الاستبانات الموزعة (20) استبانة والمستردة منها (20) استبانة وتم استخدام البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات.

وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

  • ضعف اتفاق مدققي ديوان الرقابة المالية عينة البحث حول عدم وجود تدخل بعمل المدققين الداخلين الادارة العليا اتفاق مدققي ديوان الرقابة المالية على ان المدققين الداخليين يأخذون في الحسبان عند تطوير اهداف مهمة التدقيق احتمال وجود اخطاء هامة او احتيال.
  • ضعف اتفاق مدققي ديوان الرقابة المالية حول مستوى المخاطر الخاصة بالاحتيال قليل نسبيا حيث حصلت الفقرة (11) على ادنى المتوسطات الحسابية الموزونة, حيث بلغ وسطها الحسابي (2.7) ونسبة الاتفاق (55%) .

وكذلك توصل البحث الى توصيات في ضوء الاسنتاجات اهمها:

  • ضرورة وجود ميثاق التدقيق الداخلي يصادق عليه الادارة العليا للمؤسسة, وان يكون هذا الميثاق واضحا ومفهوما وان يحدد اهداف وسلطات ومسؤوليات القسم ويوفر الدعم اللازم للقيام بأعمال التدقيق الداخلي.
  • ضرورة تبني معايير التدقيق الداخلي الدولية الحديثة والالتزام بها كونها ملائمة لمواكبة تغيرات والتطورات في انشطة التدقيق الداخلي في ظل الأنظمة التقليدية وتحقق الاستعداد الامثل لمواجهة والحد من مخاطر الغش والاحتيال.

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور