دراسة استطلاعية تحليلية لاراء عينة من العاملين في مصرف الرافدين في ذي قار

م.د ليلى لفتة علي              م. لقاء مطر عاتي                      الباحث: كرار فاضل خلف

الكلية التقنية الإدارية بصرة       الكلية التقنية الإدارية بصرة     الكلية التقنية الإدارية   

  Karrairaq92@gmail.com

laylaali71@yahoo.com

الملخص

    يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مقدرات تكنولوجيا المعلومات ودورها في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين والمنظمات. طبق البحث ميدانياً  في مصرف الرافدين في ذي قار وعلى عينة عشوائية من العاملين في هذا المصرف والمكونة من (105) مفردة، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات اذ تكونت من محورين الأول لمقدرات تكنولوجيا المعلومات والثاني لسلوكيات المواطنة التنظيمية ، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي AMOS وبرنامج SPSS ، ومن خلال عدد من الأساليب الإحصائية المتمثلة بالتحليل العاملي التوكيدي ومعامل الارتباط، وتحليل المسار .

اعتمد البحث على فرضية رئيسة مفادها “وجود علاقة واثر بين مقدرات تكنولوجيا المعلومات وسلوك المواطنة التنظيمية”  وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات منها ان التقنيات الحديثة المتمثلة بذكاء الاعمال والاتصالات والتعاون تدعم تعزيز سلوك طوعي لدى العاملين مما يسهم في تحقيق الأداء الكفوء للمنظمة، وتوفير فرص تنافسية بينهم في سبيل تشجيعهم وخلق دافع لديهم للعمل بتكنولوجيا المعلومات في صنع وتقديم الخدمات المصرفية .

 

Abstract

The current research aims to recognize  on the capabilities of information technology and its role in enhancing the behavior of organizational citizenship among individuals and organizations. The survey was conducted in Rafidain Bank in Nasiriyah and a random sample of 105 employees. The survey questionnaire was used as a main tool for collecting data, which consisted of the first two axes of IT capabilities and the second of organizational citizenship behaviors. The data were analyzed through the program AMOS and SPSS, through a number of statistical methods of global empirical analysis, correlation coefficient, and path analysis. The research was based on a key hypothesis that the “relationship between the capabilities of information technology and the behavior of organizational citizenship” and the research reached a number of conclusions, includ-ing modern technologies of business intelligence, communication and cooperation sup-ports the promotion of voluntary behavior of employees contributes to the efficient per-formance of the organization , and provide them with competitive opportunities to en-courage and motivate them to work with IT in the manufacture and delivery of banking services

البحث كامل

شارك هذا المنشور