You are currently viewing تأثير منهجية 5S في تحقيق رضا الزبائن

تأثير منهجية 5S في تحقيق رضا الزبائن

دراسة تحليلية استطلاعية لآراء عينة من الأطباء والملاك  الطبي في مستشفى الامام الحسين التعليمي في ذي قار

أ.م.د بشرى عبدالحمزة عباس

       Dr .Bushra Abdul Hamza Abbas

الباحث/ رعد برزان محمد جواد

Researcher / Raad Barzan

 Muhammad

كلية الادارة والاقتصاد /جامعة القادسية

College of Administration and Economics / Al-Qadisiyah University

raad_arg@yahoo.com

كلية الادارة والاقتصاد /جامعة القادسية

College of Administration and Economics / Al-Qadisiyah University

abbas@qu.edu.iq Bushra

 

الملخص

   يهدف هذا البحث الى دراسة التأثير لمنهجية 5S بوصفها أحد ادوات الإنتاج الرشيق الاساسية في تحقيق رضا الزبائن،  إذ تعاني المنظمات الصحية ولاسيما مستشفى الامام الحسين التعليمي من طول أوقات الانتظار والأنشطة المهدرة وعدم السرعة في الاستجابة الى متطلبات الزبائن وكذلك تفتقر لوجود منهجية مطبقة في عملها تُسهم في تحقيق رضا الزبائن وتلبي توقعاتهم واحتياجاتهم، وقد جرى اختيار عينة عشوائية من مستشفى الأمام الحسين التعليمي في ذي قار لإجراء البحث بلغت 130 عينة الاختبار مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية اختصت بتحليل علاقات الارتباط وعلاقات الأثر، فقد جرى استعمال مجموعة من الأدوات الإحصائية لتحليل ومعالجة البيانات والمعلومات باستعمال برنامج (SPSS V.26)، وبرنامج (AMOS V.25)، وقد توصل البحث الى عدة أاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط قوية بين منهجية 5S وتحقيق رضا الزبائن ، وان هناك تأثيراً كبيراً لها في تحقيق رضا الزبائن ، وفي ضوء الاستنتاجات هذه جرى صياغة مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة اهتمام ادارة المنظمات الصحية بتنفيذ منهجية 5S لأثرها الكبير في تخفيض الهدر وتقليل أوقات الانتظار والسرعة في الاستجابة الى متطلبات الزبائن.

الكلمات الدلالية : منهجية 5S ، رضا الزبائن ، جودة الخدمة الصحية  

الملخص الانكليزي

محتويات العدد

البحث

شارك هذا المنشور