واقع الشركات السياحية في إقليم كوردستان وافاق تطورها (دراسة تحليلية )

                                   أ.م. د.يونس علي                             

     م. صلاح حمه سعيد

الملخص

         تأتي أهمية البحث في التعرف على أفاق الشركات السياحية وتطورها في إقليم كوردستان التي تشكل مصدراً مهماً للنمو والتقدم ، إذ تتحدد آفاقها خلال تحليل التطورات الملحوظة في الشركات السياحية من حيث تشغيل القوى العاملة واستثمار راس المال والعوائد المتحققة من خلال استغلال المقومات السياحية حاليا ومستقبلاً.

فقد اتسمت الدراسة بشكل تفصيلي من خلال أربعة مباحث رئيسة، يتكون المبحث الأول من منهجية البحث و الادوات المستخدمة، أما المبحث الثاني يتضح نشأة وتطور السياحة و اهميتها الاقصادية، في حين  احتوى المبحث الثالث ركز على دور الشركات السياحية في تنمية القطاع السياحى، بينما المبحث الرابع والأخير اختص بالجانب العملي والتحليلى للشركات السياحية في اقليم كوردستان من خلال جمع البيانات من استمارة الاستبانة الموزعة على 29 شركة سياحية في ثلاث محافظات اقليم كوردستان.

يهدف البحث الى تحديد دور الشركات السياحية وتحليلها في تنمية القطاع السياحي فى اقليم كوردستان باستخدام الاساليب الاحصائية المتقدمة استنادا على البرنامج القياسي (E-views 8.0)، وكذلك توفير المعلومات اللازمة للجهات المتخصصة لغرض التخطيط ورسم السياسات السياحية الممكنة على المستوى القطاع السياحى والوصول الى بعض المقترحات التي تزيد من دور و فاعلية القطاع السياحى في الناتج المحلى الاجمالى وتنويع اقتصاد اقليم كوردستان.

وفي الختام توصلت الدراسة الى عدة استنتاجات نظرية وتحليلية ، وبناءً عليها تم تقديم بعض المقترحات لتطوير الشركات السياحية و تفعيل النشاط السياحي في إقليم كوردستان . 

الملخص الانكليزي

 

شارك هذا المنشور