التعلم التنظيمي في تعزيز التمكين الاداري للموارد البشرية دراسة تطبيقية على عينة من العاملين في منظمات جامعة الفرات الاوسط التقنية

                                                                           م..قيس عبد الهادي صالح                     

 المعهد التقني – كوفة  

المستخلص                                                                                

هدفت هذه الدراسة الى بيان التاثير المتبادل بين ابعاد التعلم التنظيمي والتمكين الاداري للموارد البشرية العاملين في منظمات جامعة الفرات الاوسط التقنية , وذلك للحاجة الماسة اليها في منظمات التعليم لتعزيز موقعها التنافسي واستثمار المواهب الفردية للعاملين والية توفير الظروف المناسبة التي تمكن الاعضاء التنظيميين من تقديم الافكار الابداعية وذلك من خلال اكتسابهم للمعارف على المستوى الفردي والتنظيمي .تصميم / المنهجية / اعتمد الباحث انموذجا افتراضياً  تمَّ  بناؤه  بعد  مراجعة  الأدبيات  ذات  العلاقة  بالموضوع  في  إطار  فرضية  رئيسة  و  انبثقت  عنها  مجموعة  من  الفرضيات  الفرعية . وكذلك  تم استخدام  مجموعة  من الأساليب  الإحصائية  في  تحليل  البيانات  اعتماداً  على  مقياس  ليكرت  الخماسي  في  تصميم  استمارة  الاستبيان  ومعامل  ارتباط  لتحديد  العلاقة بين  متغيرات  الدراسة  وتم الحصول على النتائج  باستخدام  البرنامج  الحاسوبي  الإحصائي   (SPSS).اصالة / القيمة / توصل الباحث الى ان هناك علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين ابعاد التعلم التنظيمي  والتمكين الاداري للعاملين نتيجة اهتمام القيادات التنظيمية في جامعة الفرات الاوسط التقنية بتعليم الموارد البشرية والاهتمام بالمهارات المعرفية والتقنية التي تؤدي الى تمكينهم اداريا. 

المخلص الانكليزي

شارك هذا المنشور