دور التكامل بين تقنيتي خارطة تدفق القيمة والتكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت في تحسين قيمة المنتج

دراسة تطبيقية في معمل الألبسة الرجالية في النجف.

م. قيصر علي عبيد الفتلي 

جامعة الكوفة – قسم المحاسبة

المستخلص:

  إن التغيرات التي تشهدها بيئة الاعمال المعاصرة والتي أبرزها التقدم التكنلوجي ، العولمة الأتمته، وتغير اذواق الزبائن قد اثرت في قيمة المنتجات التي تقدمها الوحدات الاقتصادية إلى زبائنها، وعليه فاذا ما ارادت هذه الوحدات مسايرة هذه التغيرات بوصفها تحديات تواجهها فعليها العمل وفق متطلبات الزبائن وحاجاته من اجل تحسين قيمة المنتج دون هجرتها ، من جإنب آخر يستلزم من الوحدات الاقتصادية تطبيق المداخل والتقنيات في مجال محاسبة التكلفة والادارية ، والتي ابرزها التكلفة المستهدفة،التحسين المستمر،هندسة القيمة،خارطة تدفق القيمة، التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت،بطاقة الاداء المتوازن.

   وتعد تقنيتي خارطة تدفق القيمة والتكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت من بين التقنيات التي ثبت نجاحها في بيئة الاعمال التنافسية، من حيث دورها في تحسين قيمة المنتج اذ تعتمد تقنية خارطة تدفق القيمة على تتبع سير جميع العمليات ذات العلاقة بالمنتج إنطلاقاً من البحث والتطوير وصولاً إلى الخدمات التي تقدم للزبون بعد البيع ، اذ يمكن من خلال هذه التقنية تحديد الإنشطة التي تضيف قيمة للمنتج عن تلك الإنشطة التي لا تضيف قيمة اليه فضلاً عن تحديد الوقت اللازم لكل عملية ومقارنة ذلك مع وقت دورة المنتج.اما تقنية التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) فتعمل على تحديد الطاقة العملية (المستغلة) والطاقة غير المستغلة وبالتالي يتم تحديد تكلفة المنتج بشكل أكثر ملائمة. وعليه يهدف البحث إلى بيإن دور التكامل بين تقنيتي خارطة تدفق القيمة والتكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت في تحسين قيمة منتجات معمل اللالبسة الرجالية في النجف، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ما يفيد من إن الاسباب الرئيسة لارتفاع التكاليف في معمل الالبسة الرجالية هو عدم اعتماده على التقنيات الحديثة لمحاسبة التكلفة والادارية مثل تقنية خارطة تدفق القيمة وتحديد التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC). وفي ضوء الاستنتاجات تم رسم توصيات البحث والتي اهمها اهتمام ادارة المعمل بتطبيق التقنيات الحديثة في محاسبة التكلفة والادارية كتقنية خارطة تدفق القيمة وتقنية تحديد التكلفة على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) بسبب تحديات البيئة المعاصرة التي جعلت رغبات وتطلعات الزبائن الهدف الأساس للمنافسة وتحقيق الوفورات. 

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور