العلاقة بين الرشاقة التنظيمية والتجديد الاستراتيجي من خلال الدور الوسيط للذكاء التنظيمي

دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في شركة كورك تيليكوم للاتصالات المتنقلة

م. أحمد عبد الله الشمري                  أ.م. سحر عباس الزيادي

جامعة كربلاء/كلية الإدارة والاقتصاد         جامعة كربلاء/كلية الإدارة والاقتصاد

قسم ادارة الاعمال                         قسم ادارة الاعمال

 

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد العلاقة بين الرشاقة التنظيمية والتجديد الاستراتيجي من خلال الدور الوسيط للذكاء التنظيمي بالتطبيق في شركة كورك تيليكوم للاتصالات المتنقلة ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد أبعاد الرشاقة التنظيمية (الاستجابة، المقدرات، المرونة، السرعة) استنادا إلى (Sharifi&Zhang,1999)، وتم اعتماد الذكاء التنظيمي احادي البعد استناداً الى (2003Albrecht,)، كما تم اعتماد أبعاد التجديد الاستراتيجي (المحتوى، السياق، العملية) بالاستناد إلى مجموعة من الكتاب والباحثين ومنهم(Volberda,etal.,2001) (Flier,etal.,2003)

وتم اختيار شركة كورك تيليكوم للاتصالات المتنقلة ميداناً للبحث من خلال توزيع استمارة استبانة شملت (46) فرداً من العاملين في الشركة، فضلاً عن الملاحظة والمقابلات الشخصية. وقد استخدم معامل الارتباط (Person)، واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، كما تم استخدام (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغير المستقل في المتغير الوسيط والمتغير التابع.

ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها البحث هو إن للذكاء التنظيمي دوراً وسيطاً فاعلاً للعلاقة بين الرشاقة التنظيمية و التجديد الاستراتيجي في ظل البيئة العراقية المحتدمة تنافسياً. وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات ابرزها توظيف العلاقة الوسيطة للذكاء التنظيمي في العلاقة بين الرشاقة التنظيمية والتجديد الاستراتيجي والاستفادة منها في وضع وتنفيذ اهداف الشركة الاستراتيجية.

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور