دور التسويق الداخلي في تعزيز الميزة التنافسية للمصارف

دراسة استطلاعية على عينة في بيئة المصارف العراقية الحكومية والأهلية في محافظة كربلاء

م. م. ميساء سعد جواد حبي / ماجستير علوم مالية ومصرفية

م. م. لمياء علي ابراهيم/ ماجستير علوم مالية ومصرفية

كلية الادارة والاقتصاد/ قسم المحاسبة

الملخص

        تناول البحث تحليل العلاقة والأثر بين ابعاد التسويق الداخلي ( المتغير المستقل ) والمتمثلة ( التدريب , فرق العمل , تمكين العاملين , اللتحفيز , الاتصال الداخلي ) والميزة التنافسية (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ ( الكلفة , الجودة ، المرونة ، التسليم ) اذ أنللتسويق الداخلي دوراً مهماً  في قبول و إحداث تغييرات كبيرة داخل المصرف  في رفع مستوى الارباح او استخدام تكنولوجيا متطورة ، أو غيرها من التغييرات الكبرى , وفي نفس الوقت على المنظمات أنتركز على القدرة التنافسية  والتركيز على المكونات التسويقية الداخلية للتوجه نحو العاملين ولتحفيزهم وتطويرهم لإنجاز الافضل والميزة التنافسية المتمثلة بامتلاك المنظمة لقدرات وخصائص وسمات ومهارات ومعلومات تمنحها قوة داخلية للتفرد على المنافسين من خلال الاستجابة لقيم الزبائن وحاجاتهم من السلع والخدمات ولغرض تحقيق اهداف البحث تم وضع فرضيات  تحدد طبيعة العلاقة بين ابعاد المتغير المستقل والمتغير المعتمد بوصفها اجابات اولية يسعى البحث إلى التحقق من مدى صحتها وتم استخدام استمارة الاستبانة  أداة رئيسة في جمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني ، وقد شمل البحث عينة بلغت (72) من مدراء فروع ووحدات واقسام المصارف وتوصل البحث  إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور