واقع تطبيق ممارسات الاستراتيجيات التنافسية العامة في قطاع الفنادق العراقية

The reality of applying the practices of general competitive strategies in the Iraqi hotel sector

Applied study on sample of hotel in the cities Baghdad and Karbala

م . د  حسين مظلوم عباس

Hussien madlum abass

aloosh1990xoxozxc@gmail.com

م.م حسين منعم خلف

Hussein Munaam Khalaf

Hussein.m.altaee1973@gmail.com

جامعة الفرات الأوسط التقنية / المعهد التقني النجف

Najaf Technical Institute, Al-Furat Al-Awsat Technical University 31001 Al- Najaf,Iraq Department of Tourism.

الملخص

تبقى استراتيجيات بورتر واحده من اكثر الخيارات الاستراتيجيه مقبولية وعلى نطاق واسع في ادبيات ادارة الاعمال وباستطلاع عينه من223 شخصا من القيادات الاداريه في صناعة الفنادق العراقيه في مدينتين عراقيتين هما  بغداد وكربلاء التي تزدهر فيها  صناعة الفنادق مقارنة بمثيلاتها من المدن العراقيه حول واقع تطبيق   الممارسات الاستراتيجيه المتبعه هم واثرها في تحقيق الاستراتيجيات التنافسيه العامه . توصلت الدراسة الى ان مستوى التطبيق لتك الممارسات الاستراتيجية مرتفع في الفنادق العراقية وكان هناك ارتباط وتاثير ذو دلالة معنوية بين تلك الممارسات وتحقيق الاستراتيجيات التنافسية وان الممارسات المرتبطة باستراتيجية قيادة التكلفة هي الممارسات الاكثر تاثيرا على مستوى هذه الدراسة في الفنادق العراقية  

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور