You are currently viewing التأهب المصرفي ودوره في تعزيز التسويق الرقمي

التأهب المصرفي ودوره في تعزيز التسويق الرقمي

 

” دراسة ميدانية لآراء عينة من المديرين في عدد من المصارف الأهلية العراقية

أ.د. أكرم محسن الياسري

كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء

Dr.akrem alyasiry

Dr.akrem.alyasiry@uokerbala.edu.iq

أ.د. علاء فرحان طالب

Dr. ALaa Farhan Talib

كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء

ALaa.f@uokerbala.edu.iq

م. نغم دايخ عبد علي

NAGHAM DAYEKH ABD ALI

كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة كربلاء

nagham.d@uokerbala.edu.iq

الملخص

     تناول البحث موضوع التأهب المصرفي بأبعاده ( تحديد إستراتيجية المنظمة ، الثقافة التنظيمية ، استخدام الأفراد للتكنولوجيا ) ودوره في تعزيز التسويق الرقمي بأبعاده (الجذب ، الاستغراق ، الاحتفاظ ، التعلم ، التواصل) ، وسعى البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها معرفة مدى اهتمام المصارف المبحوثة بمفاهيم التأهب المصرفي والتسويق الرقمي ، وتقديم مساهمة فكرية وفلسفية في ما يخص متغيرات وأبعاد البحث ، كما أجري البحث في (13) مصرفاً من المصارف الأهلية في العراق تم اختيارها عشوائياً ، وطبق البحث على عينة مكونة من (225) شخصاً من القيادات الإدارية في المصارف المبحوثة ، كما اعتمد البحث الاستبانة كأداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات ، وبهدف معالجة البيانات قام الباحثين باستعمال مجموعة من  الأساليب الإحصائية بما فيها  (اختبار كرونباخ ألفا ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الاختلاف ، معامل الارتباط البسيط ، الانحدار الخطي ، معامل التفسير، اختبار  T،  اختبار F ) ، والتي طبقت بواسطة البرامج (SPSS.19) ، ومن ابرز الاستنتاجات التي توصل إليها البحث أن التأهب المصرفي والتسويق الرقمي يرتبطان بشكل معنوي وايجابي ، ويستنتج من ذلك أن الاهتمام بالتأهب المصرفي وممارسته بالشكل الصحيح في المصارف المبحوثة يساهم في تعزيز دور التسويق الرقمي بشكل كبير لتلك المصارف أما أهم التوصيات التي جاء بها البحث هي ضرورة اهتمام مديري المصارف المبحوثة بموضوع التأهب المصرفي بشكل كبير كونه يعد عاملاً أساسياً ومؤثراً في مواجهة كل الحالات الطارئة والتغيرات التي تطرأ في البيئة وذلك عن طريق اهتمام المصارف المبحوثة في التخطيط لوضع استراتيجيات كفوءة ومميزة من أجل الاستعداد لأي تغيرات تحدث في البيئة المصرفية . وكذلك عرض الخدمات المصرفية بطريقة سهلة وميسرة إلى كافة المتعاملين مع المصرف بأسلوب تقني رقمي حديث وذلك لجذب وكسب أكبر عدد ممكن من المتعاملين معهم .

الملخص الانكليزي

محويات البحث

البحث

 

 

 

 

 

شارك هذا المنشور