دور التجارة الإلكترونية في تنمية التجارة العالمية

م.د محمد حيدر علي محمد الدليمي

الخلاصــــــــــة

الغرض من هذا البحث هو تقديم رؤية واضحة على تطور وتأثيرها التجارة الإلكترونية. ان فهم طلبات واحتياجاته العميل تؤثر على مسار الأعمال التجارية عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية وانها ساعدت الشركات على تطوير استراتيجيات مبتكرة بحيث يمكن لها أن تكون امام خطوة واحدة لتغيير الأعمال.  ان الشركات في الوقت الحاضر تقدم الدعم عبر الانترنت وصالات العرض على شبكة الإنترنت، بحيث يمكن للعملاء في نقرة واحدة من شراء المنتجات أو الخدمات المطلوبة.

يتضمن هذا البحث ثلاثة فصول، يوضح الفصل الاول عرض تاريخ التجارة وشرح عناصر التجارة الإلكترونية والسوق الإلكترونية. كما يبين أهمية الإنترنت والمنصات المعقدة للتداول عبر الإنترنت، وكذلك يتطرق الى عرض الطرق المختلفة للدفع.

اما الفصل الثاني فيتناول العمليات التجارية بين الشركات والأفراد والحكومات، والتجارة عبر الهاتف المتحرك وأي دمج  بينهما. يعرض هذا الفصل ويشرح الموضوعات ذات الصلة  بالأعمال للأعمال (B2B) والمستهلك إلى المستهلك (C2C).

واخيرا يتطرق الفصل الثالث الى العوائق الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية التي تملكها التجارة عبر الإنترنت للقتال من اجلها و يستمر  هذا الفصل بعرض موجز لكل من موقعي eBay.com و Amazon.com، اللاعبين الرئيسيين وقادة التجارة الإلكترونية.

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور