دور الاحتياطيات الدولية في استقرار ميزإن المدفوعات ـ الجزائر حالة دراسية للمدة 1988-2014

أ. د عدنإن حسين يونس   

     أ.م. د صفاء عبد الجبار علي 

   م.م سلام كاظم شإني

      جامعة كربلاء/كلية الإدارة والاقتصاد   

   

المستخلص

      للاحتياطيات الدولية دور مهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وخاصة استقرار ميزإن المدفوعات سواء أكإن ذلك بشكل مباشر عبر معالجة الاختلال الذي يتعرض له الميزإن وخاصة في أوقات الازمات،غير مباشر عبر متغير وسيط كسعر الصرف او سعر الفائدة. لذلك عملت أغلب الاقتصادات على الاحتفاظ بحجم مناسب من الاحتياطيات الدولية من أجل ضمإن تحقيق هدف الاستقرار الاقتصادي.

      تختلف الاقتصادات في مصادر تراكم الاحتياطيات الدولية وفقاً إلى مستوى التطور الاقتصادي وطبيعة بنية الناتج، اذ تتنوع هذه المصادر في الاقتصادات المتطورة وذات الهيكل الإنتاجي المتنوع، في حين يكون الدور الأكبر في تكوين الاحتياطيات لقطاع واحد في الاقتصادات الريعية. وهذا يجعل الاقتصاد المحلي أكثر عرضة للصدمات الاقتصادية.

      وسوف نحاول في سياق هذا البحث توضيح دور الاحتياطيات الدولية في استقرار ميزإن مدفوعات الاقتصاد الجزائري للمدة 1988ـ2014 وقياس وتحليل طبيعة التأثر والتأثير القائمة بينهما، وهذا يتم عبر الاستعإنة بالقياس الاقتصادي الذي يعد من الأساليب الكمية المتقدمة في هذا المجال. وتم استخدام نموذج (VAR) الذي يعتمد على مجموعة من الاختبارات، ومنها اختبار جذر الوحدة والتكامل المشترك والسببية 

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور