الأنظمة التجارية الرقمية وتأثيرها في الميزة التنافسية

         أ.د عدنان حســـين يونــس          

  د. جعفر عبد الأمير عزيز

المســتخلص:

في ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية ، أصبحت الأسواق تواجه ظروفا تنافسية شديدة تتسم بسرعة التغيّر والتجدد في سياق المعطيات التي أصبحت توفرها التطورات الهائلة في تكنولوجيا المعلومات والبيئة الرقمية ، اذ أصبحت تطبيقات الأنظمة التجارية الرقمية تنمو وتتطور بسرعة كبيرة وتترك تأثيراتها على عمليات المبادلات التجارية الدولية لمختلف السلع والخدمات التي تتسم بتنوعها الشديد ضمن الصناعة الواحدة والسلعة الواحدة . كما أصبحت تطبيقات الأنظمة التجارية الرقمية عاملا أساسيا من عوامل التأثير في القدرة التنافسية على صعيد التجارة الدولية ، مما جعل الشركات العالمية والمشاريع التي تطمح الى زيادة حصتها في الأسواق والتي تتطلع الى مزيد من النجاح والتطور ، تزيد من اهتمامها بالتوجهات الحديثة التي تتضمنها تطبيقات الأنظمة التجارية الرقمية وزيادة الاستفادة منها في تعزيز قدراتها التنافسية .فقد أتاحت هذه الأنظمة امكانية تجاوز الحدود الجغرافية والفواصل الزمنية ، وحوّلت العالم الى سوق افتراضية واحدة . 

   الملخص الانكليزي

 

شارك هذا المنشور