أثر الاستثمار الاجنبي غير المباشر على عدد الاسهم المتداولة في “سوق العراق للأوراق المالية” للمدة (2009-2018)

علاء طالب ماطور                                          أ. د  بتول مطر عبادي

جامعة القادسية / كلية الادارة والاقتصاد                        جامعة القادسية / كلية الادارة والاقتصاد

المستخلص

       هدف هذا البحث الى تحليل حجم الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة ـ” بسوق العراق لـلأوراق ألمالية” على المستوى الكلي وتحليلها على مستوى كل قطاع من قطاعات السوق،.. وتحليل مؤشرات التداول في “سوق العراق للأوراق ألمالية” ، زياده عن ذلك قياس. آثر الـاستثمار الاجنبي المحفظي على مؤشرات سوق العراق لأوراق ألمالية. اجريت هذه الدراسة على تحليل البيانات. الفصلية بين مؤشرات سوق العراق  والمتمثل بــــ

(مؤشر عدد الاسهم المتداولة) ومؤشرات الاستثمار الاجنبي غير المباشر والمتمثلة ( بمؤشر حجم التداول الاجنبي ومؤشر صافي الاستثمار الاجنبي) للمدة(2009-2018) .

      وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات واهمها، اثبتت نتيجة تحليل الاحصائي بوجود اثر معنوي ذا دلالة احصائية بين، مؤشر الاستثمار الاجنبي المحفظي والمتمثل ب ( حجم التداول الأجنبي ومؤشر صافي الاستثمار الأجنبي) ومؤشرات سوق العراق المالي والمتمثل بمؤشر عدد الاسهم المتداول .

      واوصى البحث بمجموعة من التوصيات من اهمها، العمل على توفير المناخ الاستثماري الملائم اذ يعد الوضع الاقتصادي والوضع السياسي الملائم للاستثمارات من اهم العوامل المؤثرة في اتخاذ قرار المستثمر في استثماراته لبلد دون اخر.

الملخص الانكليزي

شارك هذا المنشور